أخباررئيسي

ليالى الأنس فى فيينا

رحلة يصحبكم فيها مجيب رشدى

لها غنت أسمهان أغنيتها الشهيرة ليالى الأنس فى فيينا.. ولها أيضًا تغنت جولى أندروز فى الفيلم الخالد «صوت الموسيقى».. ومن فيينا إلى سالزبورج، حيث الطبيعة التى ليس لها مثيل أنها أصداء الموسيقى تتردد فى كل مكان من ربوعها.. إليها.. إلى فيينا عاصمة النمسا نطير بكم إلى مدينة الرومانسية والأحلام والقصور والفخامة والذكريات الدائمة.
تقع فيينا فى الركن الشمالى الشرقى من النمسا، بين سفوح جبال الألب، حيث نهر الدانوب، وقد جاء ثلث أسلاف الفينيون من بوهيميا، وخمسهم من هنغاريا، وسُبعهم من بولندا، وثُمنهم من شبه جزيرة البلقان، وجزء من ألمانيا والنمسا.

ومن أهم أماكن الزيارة فى فيينا

دار بلدية فيينا
ويُعتبر هذا المبنى بمثابة دار البلدية لمدينة فيينا، وأيضًا مقر لحكومة ولاية فيينا، وقد تم تشييد هذا المبنى عام 1880م على الطراز القوطى، ليظهر تمثال رجل البلدية الذى على أعلى قمة البرج، الذى يمثّل رمزًا لفيينا، ويتم الآن ترميم وتجديد هذا المبنى، والمتوقع أن ينتهى فى عام 2023.

المدرسة الإسبانية لركوب الخيل
وهذه المدرسة تدرّب الخيول الليبيزانية، التى تقدم عروضًا فى مدرسة ركوب الخيل الشتوية فى هوف بورغ، وتسمّى المدرسة هذه العروض بالترويض الكلاسيكى، وقد درّبت الخيول لمدة أكثر من أربعة قرون، حيث تم تدريب 68 فحل خيل، الذى يعود نسبهم إلى إسبانيا، فى مدرسة ركوب الخيل الشتوية عام 1735م، ويتم تدريب الخيول وراكبى الخيل بشكل خاص لمدة سنوات.

جرابن
ويعد من أشهر الشوارع فى مركز فيينا، ويعنى الخندق فى اللغة الألمانية، وتعود إلى معسكر فى عاصمة النمسا، حيث كانت فيينا محاطة بأسوار حول المدينة، مع وجود خندق بجانبه، وتم بعدها تعبئة هذا الخندق، وأصبح من أكثر الشوارع سكنًا فى فيينا، وقد كان العمال يسكنون فيه فى بيوت خشبية، لكنه أصبح مكانًا للتسوق ومنطقة لسكن الأغنياء، ويعتبر الآن مركز تسوّق فيه العديد من التخصصات مثل: الخزف الفييناوى.

كاتدرائية القديس ستيفان
وكانت هذا الكاتدرائية أبرشية فى القرن الثانى عشر، وتعد للآن كنيسة رئيس أساقفة الطائفة الكاثوليكية فى فيينا، وتستمر فيها طقوس العبادة لغاية الوقت الحالى، على الرغم من تدميرها فى الحرب العالمية الثانية، وقد تمت إعادة ترميمها خلال سبع سنوات، وتتميز الكاتدرائية بارتفاع طولها، وأنها مغطاة بسقف من 230,000 قطعة زجاجية، وتحتوى على ثمانية عشر مذبح كنسى، وتصاميم فنية قيمة.

حديقة بورغ
وتعد الحديقة الآن منتزهًا للعائلات، فعند دخولها، يمكن رؤية تمثال تذكارى للمؤلف النمساوى الشهير موزارت، ويقع بيت النخيل الزجاجى الكبير فى الجانب الشمالى منها، وإلى اليسار هناك بيت الفراشات، الذى يمكن فيه رؤية الفراشات الاستوائية والخفافيش، ويعود تاريخها إلى كونها حديقة ملكية تشبه قليلًا إنجلترا، حيث صُمّمت بعد الحدائق الإنجليزية، وكانت هى حديقة محكمة حكام هابسبورغ، وكان قيصر فرانس الثانى يعمل فيها.

شارع رينغستراس
وهو طريق يبلغ طوله خمسة كيلومترات، ويلتف حول مدينة فيينا الداخلية، وبُنى من قبل الإمبراطور فرانس جوزيف فى منتصف القرن التاسع عشر، ويمكن مشاهدة أهم معالم فيينا على جوانب هذا الطريق، مثل: القصور، والمتاحف، والبيوت الفخمة، ومن ضمنها دار الأوبرا، ومتحف التاريخ الطبيعى، وقاعة المدينة، وبورصة فيينا، حيث بنيت بفنون معمارية مختلفة، وقد بدأ بناء هذا الطريق عام 1865م.

مجمع بلفيدير
ويعتبر من أهم المعالم التاريخية فى فيينا، ويعود إلى القرن السابع عشر، وبناه الأمير يوجين من سافوى فرنسا كبيت صيفى، ويتكون من القصور الباروكية، والبلفيدير الأعلى والسفلى، والإسطبلات، ومشاتل البرتقال، وتتمثل جميعها فى منتزه على أسلوب الباروكيين، وكان هذا المجمع فى الثورة الفرنسية ملجأ للملوك الفرنسيين الهاربين من فرنسا، ويبدو هذا المكان جميلًا، خاصة فى الليل، ويعطى إطلالات جميلة لمدينة فيينا.

بيت هوندرتفاسر
وهو عمارة لشقق سكنية بجانب مركز فيينا فى مقاطعة لاندستراس، تم الانتهاء من بنائها عام 1985م، وقد سمّى بذلك نسبة إلى مطوّر هذه الفكرة، وهو الفنان النمساوى فريدينسترايخ هوندرتفاسر فى القرن العشرين، وهو من تصميم المهندسة المعمارية كراوينا، وتمتلك كل شقة فيه لونًا مختلفًا عن الأخرى، وتغطّى الأشجار سقوف العمارات، وفروع الأشجار ملقاة على النوافذ، وتعد تراثًا ثقافيًا لمدينة فيينا.

قصرشونبرون
وتم بناء هذه القصر فى وقت الإمبراطور ليوبولد الأول، وذلك فى فترة 1696م إلى 1712م، وقد جعلته ماريا تريزا قصرًا إمبراطوريًا صيفيًا، ويحتوى القصر على الكثير من المعالم؛ مثل: الحديقة الخاصة، وأقدم حديقة حيوانات فى العالم، ومتاهة، وغلوريت، وبيت صيفى رخامى، ويقع على ارتفاع 60 مترًا.

وهناك أماكن أخرى فى فيينا يمكن زيارتها مثل:
دار الأوبرا.
عجلة فيريس العملاقة.
بيت البحر.
ألبرتينا.
متحف الموسيقى دار الفن فى فيينا.
كنيسة القديس تشارلز.
متحف التكنولوجيا.
متحف التاريخ الطبيعى.
قصر هوفبورغ.

وسالزبورغ (Salzburg) هى رابع أكبر مدينة نمساوية، وهى عاصمة إقليم سالزبورغ لاند الاتحادية. هى مسقط رأس الموسيقار الشهير موزارت، ويبلغ عدد سكانها 150,269 نسمة، وتحتل مساحة 65.678 كلم².
وتتميز سالزبورغ بمناظرها الطبيعية الخلابة، ولذلك لوجودها بقرب سلسلة جبال الألب.
وأيضا تتميز سالزبورغ بعدد من البحيرات العذبة، وتسمى بالمثلث الذهبى وولف قانق سى – سانكت جيلجن مسقط رأس والدة الموسيقار الشهير آدمز ولف قانق موزارت موندسى تسمى ببحيرة القمر، وفيها صور فيلم صوت الموسيقى الذى ما زالت أغانيه خالدة حتى الآن.

الوسوم

مقالات ذات صلة