أخباررئيسي

نصائح غذائية لنضارة بشرتك فى ليلة العمر

كتابة: شيرين علي سلام

كثيرة هى الأغذية التى تساعد العروس فى الحصول على بشرة نضرة وصحية قبل الزفاف لتتألق فى يوم الفرح أمام عريسها وأهلها والمدعوين، لكن ما لا تعرفه العروس هو أن هناك الكثير من الأطعمة، التى إذا لم تقاطعها قبل الزفاف بأسابيع أو أشهر فإنها ستنعكس ذبولًا على وجهها وتسلب نضارته وتجعله خشنًا ومتعبًا.
فكيف تستطيع العروس التمييز بين الأطعمة المفيدة لبشرتها والضارة لها؟ ومتى يجب أن تبدأ العروس بالنظام الغذائى الصحى للبشرة؟ وما السبل الأخرى للحصول على بشرة نضرة؟ كل هذه الأسئلة وغيرها تجيب عنها إخصائية التغذية آلاء فاكهانى.

ما أهم الأغذية الضرورية لتحصلى على بشرة نضرة قبل الزفاف؟

تؤكد إخصائية التغذية آلاء أولًا أهمية شرب الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا، كون الماء يلعب دورًا كبيرًا فى ترطيب البشرة والمحافظة على صحتها ونظارتها.
كما تنصح آلاء العروس بتناول الأغذية الغنية بفيتامين A المسئول عن تجديد خلايا البشرة، وهذا الفيتامين نجده فى الجزر والطماطم والسبانخ والألبان والأجبان قليلة الدسم.

فوائد الشاى الأخضر والشوكولا السوداء لنضارة البشرة

تنصح آلاء بالشاى الأخضر الذى يستطيع أن يحمى خلايا الجلد من أشعة الشمس، ويعزز صحته، وكذلك الشوكولا السوداء لاحتوائها على مادة الفلافونويدات، التى تقلل من خشونة الجلد وتحمى نسيجه.
وعلى العروس أن تركز أيضا على الأطعمة الغنية بمعدن السيلينيوم لقدرته على حماية الجلد من التلف ويؤخر ظهور علامات التقدم بالسن، وهذا المعدن نجده فى الحبوب الكاملة واللحوم الحمراء مثل (لحوم الخروف والعجل والدجاج والديك الرومى)، والمكسرات مثل (الجوز واللوز والفستق والفول السودانى)، والبروكلى والكرنب الأبيض والكرنب الأحمر والقرنبيط ومشتقات الألبان والبصل والثوم والمأكولات البحرية مثل (السمك والسلمون والسردين والتونا والمحار وسرطان البحر وبلح البحر والرنجة)، والأعشاب الطبيعية مثل (البابونج وبذور الشومر والحلبة وأوراق الثوم الخضراء والجينسنج والنعناع الأخضر والكزبرة والبقدونس)، والفلفل الأخضر والبيض والعدس والفطر، ومن المعروف أن الفطر أغنى مصادر السيلينيوم.

ركزى على الأحماض الدهنية وفيتامين C

وتركز آلاء على هذه الأغذية الضرورية لنظارة بشرة العروس، وهى التى تحتوى على الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة مثلا فى زيت الكانولا والجوز والسمك، لأنها تساعد على الحفاظ على خلايا البشرة وصحتها ورطوبتها وأيضًا الأطعمة الغنية بفيتامين E المسئول عن تجديد خلايا الجلد، فنجده فى الأفوكادو والسبانخ، وتدعو آلاء العروس إلى ضرورة التركيز على الأغذية الغنية بفيتامين C لأن هذا الفيتامين يحفز على إنتاج الكولاجين الذى يمنع ترهل البشرة، ويحمى من الشيخوخة وفيتامين C نجده فى البطاطا الحلوة والكيوى والفليفلة واللفت والجوافة والكيوى والأناناس، وتشدد آلاء على عدم إهمال العروس الأغذية التى تحتوى على مضادات الأكسدة منها الفواكه والمأكولات الملونة مثل التوت والعنب والفراولة والخوخ، فمن شأن هذه الأطعمة أن تعزز صحة الجلد وتمنع التهابه وتمنحه النضارة.

مأكولات يجب أن تحذرى منها أيتها العروس

وبعد أن تعرفنا على أهم الأغذية المفيدة لنضارة البشرة، تحذر آلاء العروس من بعض الأطعمة التى تسبب الضرر وأهمها تناول الملح الذى يؤذى الخلايا، وكذلك شرب القهوة والشاى والنسكافيه لقدرتهم على رفع نسبة الكورتيزول، الذى يقلل من النضارة، ويتعب الجلد وأيضًا الأطعمة المشبعة بالدهون فتؤدى إلى انسداد المسام وترهل وتعب فى خلايا البشرة مثل جوز الهند وزيت النخيل والزبدة والكريما الثقيلة والدهون الحيوانية واللحوم المصنعة وزيت السمك والمكسرات، فبالرغم من احتواء المكسرات على الفيتامينات والمعادن والألياف إلا أن الإفراط فى تناول بعضها يمكن أن يؤذى البشرة ومنها المكسرات البرازيلية والكستناء وبذور البطيخ والكاجو والصنوبر وبذور السمسم التى تحوى كمية كبيرة من الدهون المشبعة.
آلاء تحذر العروس أيضا من تناول السكريات والنشويات، لأنهما يتسببان بظهور حب الشباب، أما الإضافات الصناعية مثل المنكهات والمواد الحافظة والملونات فتسبب تهيجا فى البشرة وتقلل نضارتها وتمنع تجديد خلاياها.

تحتاجين إلى 3 أشهر للحصول على النتائج المرجوة

تؤكد إخصائية التغذية ضرورة اتباع العروس هذا النظام الغذائى المفيد للبشرة قبل 3 أشهر من الزفاف من أجل أن تحصل فى يوم زفافها على النتائج المرجوة.

نصائح متنوعة لتحصلى على بشرة نضرة

تقدم آلاء للعروس بعض النصائح المهمة التى تساعد فى الحصول على بشرة نضرة أهمها:
* ضرورة ممارسة الرياضة، لأنها تقوى الدورة الدموية فى الجسم لتجديد وتنشيط الخلايا.
* الاهتمام بنظافة البشرة وإزالة الماكياج قبل النوم لحماية خلايا البشرة من التلف ومنعها من الانسداد.
* ضرورة الحصول على النوم الكافى بما لا يقل عن 8 ساعات يوميا لتجديد خلايا البشرة.
* الابتعاد عن التوتر خصوصًا فى الأسابيع الأخيرة قبل الزفا

الوسوم

مقالات ذات صلة