الرئيسية / رئيسي / إقرأ… أنواع الضحكات وعلاقتها بالشخصية

إقرأ… أنواع الضحكات وعلاقتها بالشخصية

إعداد: شيرين على سلام

تعتبر «الضحكة» من الصفات شديدة الخصوصية، وشديدة الاقتراب من نفس الإنسان، فالطريقة، التى يضحك بها الإنسان غالبًا لا يتصنّعها ويختارها، بل هى جزء من طبيعة تكوينه النفسى والشخصى. لذا يستخدم علماء النفس «الضحكة» كسبيل للتعرف على الشخصية.. «سهراية» ترصد أنواع الضحكات، والمزايا والطباع الشخصية، لكل إنسان حسب ضحكته..

الخجول.. الانطوائى
إذا كان الشخص يضحك بصوت مسموع، لكنه يميل فى أغلب الأحيان إلى إخفاء ضحكته بكف يده، فهو إنسان خجول بطبعه وغير اجتماعى، ويميل إلى الانطواء، وليس لديه صداقات كثيرة، ويحتقظ بعدد محدود من الأصدقاء، ويثق فيهم بشكل كبير ليحكى لهم أسراره وقدرة هذا الشخص على اتخاذ القرار المناسب فى الوقت المناسب غير موجودة، فهو يعجز بشكل كبير عن اتخاذ القرار الحاسم فى كثير من المواقف، وفى حاجة لاستشارة من حوله دائمًا، وهذا الشخص يحاول باستمرار جذب انتباه الآخرين ويريد اهتمامهم.

العنيف.. الشرس
إذا كان الشخص يضحك دائمًا بصوت عالٍ،ويسبب إزعاجًا فى أغلب الأحيان لمن حوله، فهو شخص لا يشعر بالأمان إطلاقا، ولديه قدر كبير من العنف والشراسة فى التعامل مع الآخرين.
أمّا الشخص الذى يضحك بصوت عالٍ،ويميل رأسه قليلا باتجاه كتفه فهو شخص عاطفى جدًا فى اتخاذ قراراته، وفى اختياراته، ويميل بعقله دائمًا للارتباط فى كل فعل بالقلب والعاطفة.

المناضل.. المكافح
إذا كان الشخص يضحك بصوت متوسط الارتفاع أو عالٍويرمى برأسه مثقلًا إلى الخلف فهو شخص مكافح ومجتهد وشخص مناضل واجتماعى ويسعى وراء إثبات الحق سواء لنفسه أو لغيره ممن يهتم لأمرهم.

المريض.. المجامل
إذا كان الشخص يضحك بصوت عالٍأو منخفض، لكن يحرص بشكل لا إرادى أن يلمس أو يحك حاجبيه فهو شخص يعانى من اضطراب فى أعصابه، ولا يشعر بالسعادة الحقيقية أو بالراحة النفسية، لكن يخرج الكبت والقهر الذى يعانى منه فى ضحكته هذه أو فى بعض الأحيان يضحك مجاملة للآخرين.

المرح.. الطيب
إذا كان الشخص يضحك ويهتز بطنه دائما فهو شخصية اجتماعية مرحة وطيب القلب، ويحافظ على طفولته وتبدو عليه فى حركاته وأفعاله، وقد يكون هذا الشخص حزينا، لكن لا يحب أن يبدو عليه ذلك، ويحافظ على روح الدعابة فى ملامحه وكل تصرفاته.

الهادئ.. الخجول
إذا كان الشخص لايضحك ويكتفى بالابتسامة الصامتة الرقيقة النابعة من القلب وليس الابتسامة الصفراء فهو شخص هادئ وعاقل، وقد يكون هذا الشخص خجولًا نوعًا ما، لكن هو شخص متزن عقليًا وعاطفيًا، ويتخذ قراره بشكل سليم دائمًا.

الجاد.. الاجتماعى
إذا كان الشخص يضحك بشكل انفعالى بقهقهة عالية فهو شخص هادئ على عكس ما يتوقع البعض، وهذا الشخص غالباً ما يكون جادًا فى عمله، لكن خارج إطار العمل هو شخص مرح وتلقائى واجتماعى جدًا.

عن Shereen Ali

شاهد أيضاً

تكريم نجوم دراما وسينما 2017 في مهرجان اوسكار اذاعه الشرق الأوسط

كرمت اذاعه الشرق اﻻوسط مجموعه من صناع وايضا فنانيين ومخرجيين ومؤلفين سينما و  دراما عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *