رئيسيهي

أضرار وضع المكياج يوميًا على البشرة


أضرار وضع المكياج يوميًا على البشرة

نستعرض في السطور التالية، الآثار الجانبية الناتجة عن وضع المكياج يوميًا، ونصائح لتجنبها، وفقًا لما ذكره موقع “Live strong”.

تفضل بعض السيدات وضع مستحضرات التجميل يوميًا قبل الخروج من المنزل، دون إدراك للأضرار الصحية والآثار الجانبية التي تعود على البشرة من استخدام تلك المساحيق نتيجة ما تحويه من مواد كيميائية.

أضرار وضع المكياج يوميًا

1- انسداد المسام

يتعرق الجسم في فترات التواجد خارج المنزل، ويزداد التعرق مع زيادة الجهد المبذول تبعًا لطبيعة العمل، وتخرج قطرات العرق عبر الفتحات الضيقة المعروفة بالمسام، لكن يتسبب المكياج في انسداد تلك المسام الموجودة في البشرة، وبالتالي حبس البكتيريا والأوساخ العالقة بداخلها، ما يؤدي إلى تهيج البشرة.

2- حب الشباب

نتيجة انسداد المسام الناتج عن وضع المكياج يوميًا، تصبح البشرتك أكثر عُرضة لظهور حب الشباب، حيث يؤدي انسداد المسام إلى التجمع البكتيري، ما يتسبب في ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء، فضلًا عن ظهور أنواع من البثور تشبه الأكياس، وتظهر بكثافة أعلى في الجبهة والوجنتين، نتيجة انتشار الغدد الدهنية في تلك المناطق.

3- احمرار الجفون

تعتبر منطقة الجفون والعينين أكثر الأجزاء حساسية في البشرة، كما أنها المسؤولة عن إفراز الزيوت الطبيعية في البشرة، لكن مع وضع المكياج في تلك المنطقة يحدث مثلما يحدث لأجزاء البشرة الأخرى من انسداد للمسام، ما يؤدي إلى احتباس الزيوت، وبالتالي احمرار الجفون وتهيجها.

نصائح للوقاية من الآثار الجانبية التجميل اليومي

يوصي خبراء التجميل باتباع بعض النصائح للوقاية من أضرار المكياج، وتشمل:

1- غسل الوجه من المكياج قبل وبعد بذل جهد بدني، مثل ممارسة التمارين الرياضية أو أداء أعمال تسبب التعرق.

2- مراعاة اختيار مساحيق منطقة تحت العين ذات الأساسات المعدنية أو المرطبة، لمنع تهيج هذه المنطقة.

3- اتباع روتين يومي من الترطيب المكثف والعميق للبشرة، للوقاية من ظهور الرؤوس السوداء والبثور.

4- اختيار أنواع من المكياج لا تسبب انسداد المسام.

5- اختيار كريم الأساس السائل الذي يحتوي على مستويات منخفضة من حمض الساليسيليك، الذي يسهم في إزالة الخلايا الميتة، ويقلل فرص انسداد المسام.

6- اختيار أنواع مقاومة للماء مثل الماسكارا، لأنها تحمي من تهيج واحمرار العين.

7- فور العودة إلى المنزل، يجب غسل اليدين ثم تنظيف البشرة بالغسول المخصص لها لإزالة المكياج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى