أخر الأخباررئيسي

ارتعاش العضلات بعد ممارسة الرياضة .. تعرف على الاسباب

ارتعاش العضلات بعد ممارسة الرياضة .. من الشائع الشعور بالتعب بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية، ولكن قد يشعر البعض بجانب ذلك بارتعاش في العضلات قد يكون الأمر طبيعي، وقد يستدعى استشارة الطبيب أو تغيير نمط التدريب.

نستعرض أبرز الأسباب التي تؤدي لارتعاش العضلات عقب ممارسة الرياضة، وفقًا لـ “Health line”.

ارتعاش العضلات بعد ممارسة الرياضة

1- إرهاق العضلات

إرهاق العضلات هو سبب شائع لارتعاش العضلات بعد التمرين، أثناء ممارسة النشاط البدني، يقوم الجهاز العصبي المركزي بتشغيل الوحدات الحركية لشد العضلات، يوفر إطلاق الوحدات الحركية القوة، ولكن كلما طالت مدة التمرين كلما تباطأت هذه الإشارات وأصبحت أقل حدة، يمكن أن تجعل هذه التغييرات العضلات تتناوب بسرعة بين الانقباضات والاسترخاء مما يؤدي إلى حدوث الارتعاش.

2- الضغط على عضلة واحدة

يمكن أن يحدث ارتعاش العضلات عند الضغط على عضلة واحدة لفترة طويلة، هذا بسبب نشاط الوحدات الحركية، تستخدم بعض الوحدات الحركية في العضلات فقط للحركات القوية عند الحفاظ على وضع عضلة في مكانها لفترة طويلة يتم تنشيط هذه الوحدات الحركية لتوفير المزيد من القوة، هذا يمكن أن يؤدي إلى ارتعاش العضلات لفترة طويلة بعد التمرين.

3- انخفاض سكر الدم

تستخدم العضلات الجلوكوز كمصدر للوقود، عند ممارسة الرياضة يمكن أن تنخفض مستويات الجلوكوز خاصةً عند ممارسة الرياضة بوتيرة قوية لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن يؤدي هذا الانخفاض في السكر إلى ارتعاش العضلات، ويمكن أن تحدث بعض الأعراض الأخرى مثل الدوخة والصداع وزغللة العين والتعرق.

4- الجفاف

 البقاء رطبًا مهم للحفاظ على توازن مستويات مادة الإلكتروليتات التي توجد في الجسم وتتحكم في وظيفة الأعصاب والعضلات وبقائها مرنة، القيام بنشاط مكثف يمكن أن يجعل الجسم يتعرق كثيرًا ويفقد الماء وينطبق الشيء نفسه عند ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، إذا كنت تتعرق كثيرًا وأصبت بالجفاف فقد تعاني من ارتعاش وتشنجات عضلية.

5- تناول كميات كبيرة من الكافيين

يحب بعض الناس شرب القهوة أو المشروبات الرياضية أو مكملات ما قبل التمرين، تحتوي هذه المشروبات على مادة الكافيين والتي يمكن أن تساعد في التمرين ولكن عند الإفراط في تناولها قد يتسبب ذلك في ارتعاش العضلات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى