رئيسيهي

العناية بالبشرة مع ممارسة الرياضة .. نصائح هامة يجب إتباعها

العناية بالبشرة مع ممارسة الرياضة .. تميل بعض الفتيات إلى وضع مساحيق التجميل على وجوههن قبل الذهاب إلى صالات الجيم، مع العلم أن هذه العادة تمثل خطورة كبيرة على صحة البشرة، ويجب العزوف عنها، هذا بالإضافة إلى اتباع بعض النصائح الأخرى، لحماية البشرة من الأضرار المحتمل الإصابة بها عند ممارسة التمارين الرياضية.

نستعرض في التقرير التالي، نصائح يجب على السيدات اتباعها قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على صحة البشرة، وفقًا لموقع “Health line”.

العناية بالبشرة مع ممارسة الرياضة

1- تنظيف الوجه من المكياج

أوصت الدكتورة سوزان ماسيك، طبيبة الأمراض الجلدية في مركز ويكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو، بتنظيف الوجه المكياج قبل الذهاب للجيم، لأن خلال التمرين يزداد تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الجلد، ما يتسبب في فتح مسام البشرة، فيتراكم العرق والبكتيريا بها، فتتعرض للانسداد، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بحب الشباب.

2- اختيار الصالات النظيفة

يجب ممارسة التمارين في صالات رياضية تراعي النظافة العامة، لأن قلة التهوية وعدم السماح للشمس بالنفاذ إلى أرجاء المكان، يعرض البشرة للعديد من الأمراض، نتيجة تراكم البكتيريا والفيروسات في الهواء.

3- ربط الشعر الطويل

يراعى ارتداء القبعات الرياضية أو ربط الشعر الطويل أثناء التمرين، لأن منتجات العناية بالشعر قد تصل إلى البشرة عند احتكاك الشعر بالوجه، فتصبح البشرة -مع تراكم العرق- بيئة جاذبة للفطريات، ما يؤدي إلى انسداد المسام.

4- ارتداء الملابس الفضفاضة

التعرق، أمر طبيعي ينتج عن المجهود البدني المبذول أثناء التمرين، ولكن مع تراكم العرق على الملابس، تصبح البشرة بيئة رطبة، جاذبة للبكتيريا والفطريات ،التي تهدد الوجه بنوع من الخميرة، يتسبب في الإصابة بالحب الشباب الفطري.

5- نظافة المعدات الرياضية

يجب التأكد من نظافة المعدات الرياضية التي تلامس الوجه قبل الشروع في استخدامها، مثل سماعات الأذن والخوذات، حتى لا تنتقل البكتيريا والفطريات العالقة بها إلى البشرة.

6- تجنب ملامسة للوجه

عدم ملامسة الوجه أثناء التمرين، من النصائح المهمة على الإطلاق، لأن اليد قد تكون حاملة للبكتيريا والفطريات التي تنتقل من ملامسة الأجهزة الرياضية غير النظيفة، مع مراعاة استخدام الفوط القطنية، لتجفيف الوجه من العرق.

7- تناول الماء

يجب تناول كميات وفيرة من المياه أثناء وبعد التمرين، لتعويض نقص السوائل الذي تكبده الجسم عن طريق التعرق، ما يحافظ على صحة البشرة من الجفاف، وتصبح أكثر نضارة وحيوية.

8- الاستحمام

من الأمور التي يجب مراعاتها بعد التمرين مباشرةً، للتخلص من العرق والزيوت والأوساخ والبكتيريا المتراكمة على سطح الجلد، كما يمكن الاعتماد على منظفات الوجه التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد، لتنظيف مسام البشرة المعرضة لحب الشباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى