أخبار

بعض الأخطاء في ممارسة اليوجا

هناك بعض الأخطاء التي يرتكبها ممارسو رياضة اليوجا تؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابات الجسدية الخطيرة، ففي الإحصائيات الأخيرة أكدت أن معظم حالات الموت المفاجئ تكون ناتجة عن الأخطاء التي يرتكبها ممارسو الرياضة على المدى الطويل.

في السنوات الستة الأخيرة أصبحت اليوغا أسلوب رياضة عصري مع انتشار النوادي الصحية، وتزايدت إصابات اليوجا في السنوات الأخيرة بسبب الصفوف المحتشدة والمدرسين غير الأكفاء الذين يهتمون بالجانب الرياضي ويتغافلون الجانب التأملي.

وهناك 5 أخطاء شائعة الارتكاب أثناء تأدية رياضة اليوجا..

1- الشد بقسوة:
يجب ممارسة التمارين بسهولة ومتعة وليس بالجهد والضغط والإرهاق والشد، التعديلات أو المساعدة في اليوجا تعتبر ضرورية في الأشهر الأولى خاصة في حالة المبتدئين، اليوجا تترك الجسم في حالة جيدة ولكن إذا رفعت الحدة أو زدت الوتيرة بسرعة قد ترهقين جسمك وتسببين ضررًا.

2- التنفس المتقطع:
احرصي على التنفس ببطء وبعمق من خلال الأنف لكمال ممارسة اليوجا، فعدم تنظيم النفس واستخدلم القطع القسري للنفس خلال البراناياما (أحد خطوات تمارين اليوجا)، قد يؤدي إلى انتفاخ الرئة (انهيار جدران الحويصلات الهوائية، واتساع الحويصلات الهوائية).

3- فقدان التركيز:
مراقبة المتدربون بعضهم ليروا من الأفضل أو لمقارنة مستواهم بالاخرين، يُشتت التركيز عن إكتشاف النفس، فإذا تمَّت ممارسة اليوجا بشكل ميكانيكي وبلا وعي يكون مفعولها ضئيلا خاصة على المستوى الجسدي.

4- تجاهل الألم:
لا تتجاهلي الألم، فإنها أكبر مؤشر انك تقوم بوضعية تمرين خاطئة، بل يجب عليك بدلا من تجاهل الألمن تشاهده وتراقبه، وأيضا لابد من الراحة بعد كل وضعية وفي نهاية كل جلسة ولا تدفعي نفسك إلى درجة الألم خاصةً في مفاصلك وأسفل ظهرك أو كتفيك .

5- إهمال الإحماء:
قد تهملين بعض حركات الإحماء مع ضيق الوقت ثم تنتقلين مباشرة إلى الوضعيات المعقدة وهذا ما سوف يسبب الإصابات بالتأكيد، فلابد من الاحماء لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ليصبح القيام بالوضعيات التي تتطلب قوة والصعبة بعض الشيء أمر ممكن دون تعريض الجسم لاصابات.

الوسوم

مقالات ذات صلة