أخباررئيسي

تعرف على أكلات بالمشروم وفوائده

المشروم أو كما يطلق عليه البعض اسم عيش الغراب، وهو عبارة عن فطر مثمر ينمو على سطح الأرض أو التربة، وله أصناف وأنواع مختلفة، تحديداً من الفطريات اللحيمة، والتي يكون شكلها كالمظلة، وأكثر المناطق التي ينمو فيها المشروم هي الغابات والأماكن الغنيّة بالأعشاب، واعتُبِرَ قديماً من النباتات غير الخضراء. لكنه حالياً يصنف كمملكة مستقلة ضمن علم الأحياء، والذي أدى إلى تصنيفه هكذا هو عدم احتوائه على مادة الكلوروفيل الخضراء التي تستخدمها النباتات في صناعة الغذاء من خلال قيامها بعملية البناء أو التمثيل الضوئي؛ لذلك يعتمد في غذائه على امتصاص الغذاء من نباتات أخرى محيطة به أو حتى متحللة، والجدير بذكره أنّ المشروم نوعان، فهو إمّا أن يكون صالحاً للأكل، أو ساماً غيرَ صالح.

1- فوائد المشروم في مكافحة السرطانات وتقوية المناعة :
كون المشروم يحتوي على مضادات أكسدة قوية ، وباعتباره مصدر لعنصر السيلينيوم فهو يلعب دور كبير في تعزيز المناعة وتحييد الجذور الحرة ، ولقد أظهرت الدراسات الحديثة دور كبير وفعال للمشروم في الوقاية من سرطان البروستاتا وسرطان الثدي باحتوائه على بعض أنواع السكريات المتعددة والالياف التي وجد لها تأثيرات مضادة للسرطان ، مثل حمض اللينوليك Linoleic Acid الذي وجد له دور في السيطرة على مستويات هرمون الاستروجن في الجسم ، والبيتا جلوكان Beta-Glucans ، الذي له دور في مقاومة نمو الخلايا السرطانية في سرطان البروستاتا بشكل خاص .
وباعتبار الفطر مصدر لمعدن السيلينيوم نجد له دور كبير في تعزيز المناعة والوقاية من الالتهابات، وتعزيز عمل الكبد في تنظيف الجسم من السموم ، ومكافحة نمو الخلايا السرطانية.كما وباعتباره مصدر لحمض الفوليك الذي يلعب دور كبير في الحفاظ على الحمض النووي ومنع حدوث الطفرات ، وحدوث الخلايا السرطانية.

2- فوائد المشروم في خفض ضغط الدم:
كل 100 غم من المشروم الابيض الطازج تحوي ما يقارب 318 ملغم بوتاسيوم ، وهذا يعني بأنه مصدر غني للبوتاسيوم المهم جدا في الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم وضبط مستويات ضغط الدم في الجسم.كما وعلينا ان لا ننسى كون المشروم مصدر للألياف الغذائية وفقير بالصوديوم يجعله غذاء مناسب لمرضى الضغط.

3- فوائد المشروم في خفض كولسترول الدم :
كما اتضح سابقا فالمشروم يعتبر غذاء خالي من الدهون او الكولسترول ومصدر للألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن، ومن المعروف الدور الذي تلعبه الالياف الغذائية في تخفيض نسبة الكولسترول الضار LDL ورفع مستوى الكولسترول الجيد HDL. وبالتالي سيكون له دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين والوقاية من النوبات القلبية و السكتات الدماغية.

4 – فوائد المشروم في تقوية العظام :
كل 100 غم من المشروم الابيض الطازج تحوي ما يقارب 2.1 ملغم من فيتامين C، وهو عبارة عن فيتامين مهم جدا لبناء خلايا الجسم والحفاظ عليها، ويدخل في تركيب العظام والاسنان ، كما ويعتبر المشروم مصدر للكالسيوم وفيتامين D، حيث كل 100 غم من المشروم الابيض الطازج تحوي تمدنا بما ياقرب 18 وحدة دولية من فيتامين D، مما يجعل له دور في الوقاية من هشاشة العظام.

طريقة عمل ستيك الدجاج بالمشروم

المكونات

أربع قطع كبيرة ستيك الدجاج.

نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود.

نصف ملعقة صغيرة ملح.

نصف ملعقة صغيرة أوريجانو.

نصف ملعقة صغيرة ريحان.

ربع ملعقة صغيرة شطة مجروشة.

ملعقتان كبيرتان زبدة.

ملعقتان كبيرتان زيت ذرة.

كوبان من المشروم المفروم شرائح رقيقة.

ثلاثة فصوص من الثوم المهروس.

ملعقة كبيرة دقيق.

كوب مرق الدجاج.

كوب ونصف كريما سائلة.

ملعقة كبيرة بقدونس مفروم.

طريقة التحضير

نتبل قطع ستيك الدجاج بخلطة البهارات وهي: الملح، اولفلفل الأسود، والشطة المجروشة، والريحان، والأوريجانو. ندق قطع الستيك بواسطة مطرقة المطبخ حتى نلين قطع الستيك ونسمح للبهارات بالتغلغل إلى داخل قطع الدجاج. نضع الزيت مع الزبدة في وعاء للطبخ، ويفضّل أن يكون من الستانلس ستيل، نضيف قطع الستيك إلى خليط الزبدة والزيت ونقلّبها جيداً حتى تأخذ لوناً ذهبيّاً. ننشل قطع ستيك الدجاج من الزيت ونضعها جانباً، لنكمل نضجها في المرحلة الثانية. نضع الثوم المهروس على نفس الزيت الذي قلبنا به الدجاج، نقلبه قليلاً حتى يصبح ذهبياً. نضيف قطع المشروم إلى الثوم ونقلّبها مع الثوم، ونضيف رشات بسيطة من البهارات السابقة. نضع الآن كمية الدقيق، ومن ثمّ المرق، ومن بعدها الكريما السائلة، ونحرك المزيج كله مع بعضه حتى يختلط جيداً. نترك صلصة المشروم لمدّة خمس دقائق حتى تتكاثف قليلاً، ونتحكّم بدرجة الكثافة بحسب كمية الدقيق التي نضيفها. نعيد قطع الدجاج إلى صلصة المشروم، ونترك المزيج كله ليتسبك وينضج الدجاج لمدّة خمس دقائق. نقدّم ستيك الدجاج بالمشروم مع الأرز بالشعيرية

 السبانخ بالمشروم وصوص البشاميل

المقادير:

كيلو سبانخ.

1 كوب شرائح مشروم

2/1 كوب جبنة جودة مبشورة

2/1 كوب كريمة لباني

3 ملعقة كبيرة زبدة
3 ملعقة كبيرة طحين
4 كوب لبن

ملح وفلفل

طريقة التحضير:

احضرى وعاء كبير مملوء بالماء ويسخن حتى الغليان، ثم قومى بوضع السبانخ في الماء وقلبيها لمدة 1- 2 دقيقة ثم ترفع من الماء وانقليها في مصفاة لمدة 10-15 دقيقة حتى تصفى تماماً من الماء وتعصر السبانخ بالأيدي للتأكد من تصفيتها جيداً سخني ملعقتين زبدة في إناء متوسط فوق نار عالية ويضاف الدقيق ويقلب بسرعة و باستمرار لمدة 15 ثانية ،ثم ضيفي اللبن تدريجياً ويخفق باستمرار حتى يصبح البشاميل جاهز. قومي باضافة الملح والفلفل ويترك ليغلي (3-4 دقائق) ثم يرفع عن النار. ثم ذوبي ملعقة زبدة في مقلاة غير لاصقة على نار متوسطة ثم يضاف المشروم وقلبيه لمدة دقيقتين.– ثم ضيفي السبانخ والملح والفلفل و يقلب ، ثم قومي باضافة الكريمة وقلبيها جيدا ثم سخني الفرن إلى درجة 180 – 200 مئوية احضري قالب أو إناء زجاجي للفرن وافردي فيه السبانخ لتغطي قاع الصينية. ثم ضيفي فوقها البشاميل، ثم رشي الجبن على السطح.ادخلي القالب في الفرن لمدة 30-35 دقيقة حتى يصبح سطحها لونه ذهبي وتقدم فوراً

الوسوم

مقالات ذات صلة