أخر الأخباررئيسي

حالات مرضية تسبب النعاس .. منها السكري


حالات مرضية تسبب النعاس .. منها السكري

نستعرض في الصفحات التالية، الحالات المرضية التي تسبب الشعور بالنعاس، وفقًا لما ذكره موقعي “Health line”، “Webmd”.

حالات مرضية تسبب النعاس

1- السكري

يرتبط السكري في بعض الحالات باضطرابات النوم، والتي قد تشمل النعاس والرغبة في النوم بشكل متزايد، أو على العكس تمامًا الإصابة بالأرق وفقدان القدرة على النوم بشكل طبيعي، إلا أن ذلك لا يعتبر عرضًا أساسيًا للإصابة بالسكري.

2- الاكتئاب والتوتر

من أبرز الحالات المسببة للشعور المستمر بالنعاس هو الإصابة بالاكتئاب، وارتفاع مستويات التوتر أو القلق، والتعرض للضغوطات النفسية، والتي من الممكن أن تؤدي إلى نوم الشخص لساعات طويلة، ولكن بشكل متقطع.

3- أمراض القلب والرئة

من الممكن أن تسبب بعض الحالات المرضية التي تصيب القلب والرئة، في الشعور بالنعاس والرغبة في النوم، مثل فشل القلب، وأمراض الأوعية الدموية.

4- قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية جسدية ونفسية والذي يحدث نتيجة عدة أسباب، منها أمراض المناعة الذاتية، ويؤدي إلى شعور المصاب بالكسل والخمول والنعاس المستمر، وعلى العكس تمامًا تتسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية عن المستوى المطلوب في الإصابة بالأرق.

5- متلازمة التعب المزمن

تتسبب الإصابة بمتلازمة التعب المزمن في شعور الشخص المستمر بالرغبة في النوم، مع فقدان القدرة على بذل المجهودات البدنية، أو إتمام الممارسات اليومية العادية، نتيجة حدوث خلل في هرمونات الجسم، أو مشكلات الجهاز المناعي، أو حالات العدوى الفيروسية.

6- متلازمة تململ الساقين

تؤدي متلازمة تململ الساقين إلى تقطع النوم بدرجة كبيرة أثناء الليل، نتيجة احتدام الأعراض المصاحبة لها خلال تلك الفترة، مما يسبب الشعور بالنعاس نهارًا، لعدم حصول الجسم على كفايته من النوم.

7- الحمل

أثناء فترة الحمل تحدث بعض التغيرات الهرمونية في جسم المرأة، والتي قد تؤدي إلى الشعور بالنعاس المستمر والرغبة في النوم، وخاصة أثناء ساعات النهار.

8- تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأنواع من الأدوية التي لها آثار جانبية تشمل الشعور بالنعاس، ومنها مضادات الهيستامين والمهدئات والحبوب المنومة، لذا يجب عند تناولها الامتناع عن القيادة أو تشغيل الآلات الخطرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى