اخبار وفن

صبار الألوفيرا .. ما هي فوائده في علاج السكري والأمراض المزمنة؟

صبار الألوفيرا وهو الجزء الداخلي من أوراق نبات الصبار، نال شهرة واسعة في العلاجات التجميلية وترطيب الجسم، لكن هل يمكن الاعتماد عليه في علاج الأمراض المزمنة، مثل السكري من النوع الثاني؟

تعرف على فوائد صبار الألوفيرا في علاج السكري من النوع الثاني، وفقًا لموقعي “Everydayhealth, Medicalnewstoday”، والجمعية الأمريكية للسكري.

استخدامات صبار الألوفيرا العلاجية

يستخدم صبار الألوفيرا في العديد من العلاجات الطبية، منذ آلاف السنين، ويدخل في العديد من الصناعات الدوائية المختلفة، والتي من بينها مستحضرات التجميل:

1-الكبسولات الطبية.

2-الكريمات.

3-المراهم.

4-الشامبو.

5-معجون الأسنان.

6-غسول الفم.

7-عصائر الصبار.

فوائد الألوفيرا لمرضى السكري

يحتوي صبار الألوفيرا على أكثر من 75 مادة نشطة، والتي تشمل: الفيتامينات والمعادن والإنزيمات، والكربوهيدرات (السكريات الطبيعية)، هذه العناصر تعمل معًا كمجموعة عمل فتساعد في تقليل مستوى السكر في الدم.

وأثبتت نتائج الدراسات أن مكملات صبار الألوفيرا، التي تؤخذ عن طريق الفم، تعمل على تقليل مستوى سكر في الدم بنسبة تصل إلى 1.5 بالمائة، وهو ما يعود بالإيجاب على مريض السكري من النوع الثاني، للسيطرة على ارتفاع سكر الدم.

وأثبتت الدراسات التي أجريت على مجموعة من 30 مشاركًا، الذين تناولوا 200 ملليجرام من مكملات جل الصبار كل 12 ساعة لمدة شهرين، أن هناك انخفاض ملحوظ في سكر الدم خلال الصيام، بنسبة 4.8 بالمائة، فضلًا عن انخفاض الكوليسترول بنسبة 8.07 بالمائة.

يحدث هذا بفضل منع مكملات الصبار من امتصاص الجهاز الهضمي للسكر، عبر الأطعمة، ما يحفز من انخفاض السكر في الدم.

فوائد صبار الألوفيرا لأصحاب الأمراض المزمنة

أوضحت نتائج الدراسات التي أجريت على العديد من أصحاب الأمراض المزمنة، منها مرضى الربو وارتفاع الكوليسترول والسكري من النوع الثاني، أن تناول كبسولات، المصنعة من خلاصة الألوفيرا، تؤدي إلى تحسين نتائج السكري، وذلك من خلال التالي:

1-انخفاض نسبة الدهون الثلاثية في الدم، عند المرضى الذين يعانون من مستويات الدهون المرتفعة بشكل غير طبيعي، وهم مرضى الكبد والسكري من النوع الثاني.

2-التئام الجروح سريعًا عند مرضى السكري، وهو النبأ الجيد بالنسبة لهؤلاء المرضى، حيث تلتئم الجروح ببطء مقارنًة بغيرهم الأصحاء.

فوائد الصبار العلاجية

بخلاف فوائد الصبار في علاج مرضى السكري من النوع الثاني، فإنه يساعد على التالي:

1-تحسين مشكلات الجهاز الهضمي.

2-علاج الحساسية الجلدية وتهيج الجلد.

3-يساعد على الشفاء والألم.

4-يمنع الندوب بعد الجراحة.

5-يساعد على علاج القرح الفموية.

الآثار الجانبية لصبار الألوفيرا على مرضى السكري

لسوء الحظ، ليس الصبار خاليًا من المخاطر، فقد يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، ما يتسبب في الإصابة بعدم انتظام نبضات القلب وعدم وضوح الرؤية، لذا يجب استشارة الطبيب المتابع قبل تناول مكملات الصبار الغذائية.

الوسوم

مقالات ذات صلة