رئيسيهي

عادات خاطئة تسبب شحوب البشرة .. منها لمس الوجه باستمرار


عادات خاطئة تسبب شحوب البشرة .. منها لمس الوجه باستمرار

تعتبر نضارة البشرة من الأشياء التي تحرص النساء على الاهتمام بها، ومع ذلك قد تعاني السيدات من شحوب البشرة، نتيجة لاتباع العادات الخاطئة أو عدم اتباع روتين يومي يحافظ على نضارة البشرة.

نستعرض بعض العادات اليومية التي يجب تجنبها الأشخاص للحفاظ على نضارة البشرة، وفقًا لموقعي”webmd” و “everyday health”.

عادات خاطئة تسبب شحوب البشرة

1- عدم غسل الوجه قبل النوم

يعتقد بعض الأشخاص أن عدم رؤية الأتربة على الوجه أن الوجه نظيف، وهذا مفهوم خاطيء حيث أن الجراثيم لا يمكن رؤيتها نهائيًا لذلك من الضروري عدم تخطي خطوة غسل الوجه قبل النوم، وذلك لمنع تراكم الأوساخ والأتربة والزيوت العالقة، ممّا يؤدي ذلك إلى زيادة الالتهاب والانتفاخات، كما أنه من الأفضل استخدام غسول مناسب للبشرة ثم مرطب قبل النوم.

2- عدم وضع واقي الشمس

 من المعروف أن أشعة الشمس مفيدة لصحة البشرة، ولكنها تحتوي على أشعة فوق بنفسجية، التي تتسبب في الإصابة بالشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد وشحوب الوجه؛ لذلك من الضروري الحرص على وضع واقي الشمس يوميًا حتى وإن كان الجو بارد.

3- الإفراط في تناول السكريات

وجدت الكثير من الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالسكر يسرع من الشيخوخة وظهور التجاعيد، ويوجد السكر بكميات كبيرة في الحلويات مثل الأيس كريم، النشويات مثل المكرونة، الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض؛ لذلك فمن الضروري الابتعاد عن هذه الأطعمة وزيادة تناول الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة، للحفاظ على نضارة البشرة وحمايتها من الشيخوخة المبكرة، وذلك لأنها تحتوي على مضادات أكسدة تساعد في إصلاح البشرة.

4- إهمال نظافة الفراش

يمكن أن يسبب ترك غطاء الوسادة دون غسل إلى مخاطر متعددة بالبشرة فهي تحتوي على بقايا منتجات الشعر والأوساخ ومستحضرات التجميل وخلايا الجلد الميتة والزيوت، وبالتالي سهولة انتقالها للبشرة وظهور البثور وزيادة فرص الإصابة بأمراض البشرة، لذلك نصح الأطباء بضرورة تغيير غطاء الوسادة كل أسبوع على الأقل.

5- استخدام الهاتف

قبل النوم يمكن أن يكون الهاتف أحد الطرق لنقل الجراثيم إلى الوجه، التي تتسبب في زيادة فرص الإصابة بحب الشباب والإكزيما والصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية، لذلك فمن الضروري تنظيف الهاتف باستمرار بواسطة المناديل المبللة المضادة للبكتيريا والأفضل استخدام السماعات لتقليل تلامس الهاتف بالوجه.

6- لمس الوجه باستمرار

عادًة ما يلمس الأشخاص وجوههم بسبب التعب أو الملل، لكنها عادة خاطئة يتبعها بعض الأشخاص، وتسبب في انسداد القنوات العرقية وظهور بثور الوجه، لذا من الأفضل التوقف عن ممارسة منطقة الذقن أو الوجنتين لتجنب انتشار البكتيريا والفيروسات ومسببات الحساسية.

7- التدخين

أوضحت الدراسات أن النيكوتين يقلل من تدفق الدم إلى البشرة، وهذا يعني أن البشرة لا تحصل على ما يكفي من الأكسجين والعناصر الغذائية، كما أن المواد الكيميائية الموجودة في السجائر تسبب ضرر كبير ببروتينات الكولاجين والإيلاستين، المسئولة عن البشرة وتجديد خلاياها وبالتالي يجب الإقلاع عن التدخين لحماية البشرة من التجاعيد والخطوط البيضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى