أخباررئيسي

فوائد الخس العلاجية..

يعتبر الخس من أهم المصادر الغنية بحمض الفوليك ذو الفوائد الجمة للحوامل ، هذا ما اكدته الدراسات والأبحاث الإيطالية الأخيرة عن فوائد الخس ، حيث أكدو أنه واقي بدرجة كبيرة من مرض الزهايمر ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من الألياف الغذائية المهمة التي تقوم بتسكين آلام الأمعاء ، وخاصة إذا تناولها الشخص قبل النوم بفترة بسيطة وتكون الكمية كبيرة إلى حد ما لتكون الفائدة كبيرة .
ووفقاً لما أفاد به العلماء الإيطاليون فإن الخس يحتوي على مادة الـ “بيتاكاروتين” التي تلعب دوراً مهماً في مقاومة التأكسد، بالإضافة الى انه غني بفيتامينات “أ” و”ب1″ و”سي” و”إي”، بالإضافة الى نسبة المياه العالية التي تدخل في تركيب الخس وكذلك العناصر المعدنية كالفوسفور والحديد والكالسيوم.
ويعود الخس بفوائد جمّة على الأطفال اذ انه يشكل وقاية من هشاشة العظام ويجعل حالة أسنانهم الصحية أفضل. كما انه يُسهم بالوقاية من الإمساك ويعمل كمرطب للجسم ويحول دون تشكل الحصى البولية، بالإضافة الى فائدته كمهدئ للأعصاب وقدرته على منح البشرة نضارة أكثر وتحسين النوم لدى الأطفال والكبار على حد سواء.
ومن مميزات الخس فوائده كمنشط جنسي وينصح العلماء بتقطيعه قبل تناوله مباشرة، كي لا يفقد خصائصه المهمة، ومنها فيتامين “هـ” الذي يساعد في علاج العقم، وهو ما يفسر اعتباره رمز الخصوبة والتناسل في الثقافة الفرعونية.
الجدير بالذكر ان العلماء الصينيين كانوا قد أجروا دراسات على حمض الفوليك، أكدت نتائجها ان هذا الحمض يساعد بشكل قوي على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة.
وتذكر كتب التاريخ ان الإمبراطور الروماني أوغست شفي من مرض الكبد بفضل عصير الخس، وان الفرس عرفوا الخس وفوائده قبل ميلاد المسيح بـ 3 قرون.
وقد حظي الخس باهتمام العلماء المسلمين، اذ قال الرازي انه “يقطع العطش ويصلح الكبد ويمنع القئ”، كما أشار ابن البيطار الى ان الخس يعالج الأورام ويروي العطش ويعالج حرارة المعدة

الوسوم

مقالات ذات صلة