رئيسيهي

فوائد الريتينول للبشرة .. وأبرز محاذير استخدامه

فوائد الريتينول للبشرة .. وأبرز محاذير استخدامه

تمت الموافقة على الريتينول لأول مرة في السبعينيات لاستخدامه لمرضى حب الشباب، يساعد على تعزيز تجديد الخلايا ومنع انسداد المسام، مما يساهم في الحماية من الشوائب، بالإضافة إلى تحسين طريقة اختراق منتجات العناية للبشرة، بالإضافة إلى ذلك أنه يعزز الروتين العام للعناية بالبشرة ويعظم النتائج.

يوجد الريتينول في العديد من منتجات التجميل والعناية بالبشرة التي يمكنك شراؤها بدون وصفة طبية، يمكن أن يجعل الريتينول البشرة تبدو أكثر نعومة وإشراقًا، كما أنه ساعد على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد لأنه يحسين إنتاج الكولاجين.

نستعرض في التقرير التالي فوائد الريتينول للبشرة، وبعض محاذير الاستخدام الخاصة به، وفقًا لـ “Health line”.

فوائد الريتينول للبشرة

هناك العديد من الفوائد للريتينول، ولكن هناك 5 أسباب رئيسية تجعل الناس يشترون الريتينول ويستخدمونه.

1- التخلص من حب الشباب

قد يكون الريتينول هو ما تحتاجه لعلاج حب الشباب، لأنه يتغلغل داخل المسام ينقي الجلد ويمنع تراكم المزيد من الشوائب وبطبيعة الحال يؤدي إلى تقليل ظهور حب الشباب والندبات وآثار الحبوب أيضًا، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تضخم الرتينويدات تأثيرات الكريمات والمواد الهلامية العلاجية الأخرى، مما يسمح لك بالحصول على أقصى فائدة من أي علاجات تستخدمها.

2- يحارب علامات الشيخوخة

الريتينول هو أحد أكثر مكونات مكافحة الشيخوخة استخدامًا والأكثر دراسة في السوق، ويدخل في الكثير من منتجات العناية الخاصة بمكافحة الشيخوخة وعلامات تمدد الجلد، تم تسويقه في الأصل كعلاج مضاد لحب الشباب في السبعينيات وسرعان ما ثبت أن تريتينوين له تأثيرات كبيرة في مكافحة الشيخوخة وشد الجلد وتقليل فرص حدوث الترهلات

3- توحيد لون البشرة

أحد جوانب الريتينول العديدة الجديرة بالملاحظة هو أنه يحفز دوران خلايا الجلد والذي يظهر كنوع من تأثير التقشير للبشرة الباهتة والجافة، مما يساعد في تجديد البشرة وتوحيد اللون والتخلص من التصبغات، مسلحة بمستويات متزايدة من الكولاجين والإيلاستين وهي مركبات تمنح الجلد أكثر مرونة وترطيب ما يقلل من ظهور أي عيوب كالتصبغات.

4- قليل التكلفة

يعتبر الريتينول أحد المركبات التي تفيد البشرة على مختلف الأصعدة ومتوفرة بسعر مناسب مقابل تلك الفوائد الكبيرة، ومقارنة بالمنتجات الأخرى التي قد تعطي تأثير أقل وسعرها أكبر.

5- علاج الصدفية

ساعد الريتينول في علاج الصدفية لبعض المرضى نظرًا لتأثيره على ترطيب الجلد وتقليل من التهيج والإحمرار وكذلك الرغبة المستمرة في الحكة.

محاذير استخدام الريتينول

بالرغم من فوائد الريتينول المتعددة إلا أنه هناك بعض المحاذير التي يجب أخذها في عين الاعتبار قبل البدء في استخدامه كأحد منتجات العناية بالبشرة، ومن أبرزها ما يلي:

– يمنع استخدامه أثناء فترة الحمل.

– لا يفضل استخدامه في حالة الإصابة بالإكزيما الشديدة.

– قد يسبب استخدامه حساسية بالجلد، لذا ينصح بتجربته أولًا على جزء صغير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى