هي

فوائد المشمش للحامل .. تعزيز نمو جنينِك


فوائد المشمش للحامل .. تعزيز نمو جنينِك

في السطور التالية، نستعرض فوائد المشمش للحامل، وفقًا لموقعي “Medical News Today” و”FirstCry .”Parenting

فوائد المشمش للحامل

1- تقوية المناعة

يلعب المشمش دورًا كبيرًا في تقوية مناعة الحامل، بفضل محتواه العالي من مادة البيتا كاروتين، التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ، الذي يساعد على تعزيز قدرة الجسم على مكافحة الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض، مثل البكتيريا والفيروسات.

ويحتوي المشمش أيضًا على فيتامين سي، المعروف بقدرته على زيادة المناعة وتقليل فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

2- مضاد للأنيميا

يساعد المشمش على حماية الحامل من الإصابة بالأنيميا، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من معدني الحديد والنحاس، اللذين يتشاركان في إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

3- ملين طبيعي

يقلل المشمش من فرص الإصابة بالإمساك أثناء الحمل، لأن الألياف المتوفرة به تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

4- ضبط ضغط الدم

يعتبر المشمش من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، وهو من المعادن الضرورية لصحة الحامل، لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب والحفاظ على توازن السوائل والأملاح بالجسم.

5- تعزيز نمو الجنين

لفيتامين أ فائدة أخرى أثناء الحمل غير تقوية المناعة، حيث يساعد على تعزيز نمو وتطور الجنين داخل رحم الأم، كما يحتوي المشمش على حمض الفوليك، الذي يحميه من الإصابة بالتشوهات الخلقية.

ويساعد حمض الفوليك أيضًا على حماية الحامل من التعرض للإجهاض والولادة المبكرة.

6- الوقاية من سكري الحمل

يساعد المشمش على وقاية الحامل من الإصابة بالسكري، بسبب احتوائه على الألياف، التي تعمل على ضبط مستويات السكر بالدم وتقليل مقاومة الأنسولين بالجسم.

7- إمداد الجسم بالطاقة

من الأسباب التي تجعل المشمش من الفواكه الصيفية المفيدة للحامل، هو احتوائه على السكريات الصحية، التي تحتاج إليها، لإمداد جسمها بالطاقة والحيوية والتخلص من الخمول والإرهاق.

8- حماية العظام من الهشاشة

يتميز المشمش بمحتواه المرتفع من معدن الكالسيوم، الذي يساعد على تقوية عظام الحامل وحمايتها من الإصابة بالهشاشة، بالإضافة إلى دوره الفعال في تعزيز نمو عظام الجنين أيضًا.

أضرار المشمش على الحامل

لضمان الحصول على الفوائد السابقة، يجب على الحامل أن تتناول المشمش باعتدال، لأن الإفراط فيه قد يعرضها للأضرار التالية:

– اضطرابات هضمية، لأن الألياف تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، وزيادتها عن الحد الطبيعي يشكل عبئًا كبيرًا على المعدة والأمعاء.

– الحساسية، لاحتوائه على ثاني أكسيد الكبريت.

– التسمم، في حال تناول بذور المشمش، لاحتوائها على مادة الأميغدالين، التي يحولها الجسم لمادة السيانيد السامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى