أخر الأخباررئيسي

فيتامينات ضرورية لصحة الدماغ .. تعرف على مصادرها الطبيعية

فيتامينات ضرورية لصحة الدماغ .. تعرف على مصادرها الطبيعية

نستعرض قائمة بأبرز الفيتامينات الضرورية لصحة الدماغ، وفقًا لموقع “Harvard health”.

فيتامينات ضرورية لصحة الدماغ 

1- فيتامين هـ

يمثل فيتامين هـ أهمية كبيرة لصحة الدماغ، حيث تساعد خصائصه المضادة للأكسدة على حماية خلاياه من الالتهاب والضمور، ومن ثم الوقاية من السكتة الدماغية وألزهايمر والخرف.

وفي المقابل، يؤدي نقص فيتامين هـ بالجسم إلى حدوث قصور في وظائف المخ، لذلك يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية به، مثل البروكلي والمكسرات وزيت الزيتون والأفوكادو والطماطم والسلمون.

وعند الرغبة في تعويض نقص هذا الفيتامين بتناول أقراصه المكملة، يجب على المريض استشارة الطبيب المختص أولًا، لأن الجرعات العالية منه قد تعرضه لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية.

2- فيتامين سي

لا يختلف فيتامين سي كثيرًا عن فيتامين هـ، فهو يتميز أيضًا بخصائص مضادة للأكسدة، تساعد على تحسين صحة الجهاز العصبي المركزي، كما يؤدي نقصه بالجسم إلى تدهور الأداء الإدراكي للدماغ.وتعتبر الحمضيات من أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين سي، بالإضافة الكرنب والقرنبيط والبروكلي والجوافة والكيوي والفلفل بمختلف ألوانه.

3- فيتامين B

تلعب مجموعة فيتامين B، خاصة فيتامين B6 وفيتامين B9 وفيتامين B12، دورًا كبيرًا في الحفاظ على توازن الهوموسيستين، وهو حمض الأميني يؤدي ارتفاع مستوياته بالجسم إلى ضعف الوظائف العقلية وزيادة فرص الإصابة بالخرف وألزهايمر.

ويتواجد فيتامين B بالعديد من الأطعمة، أبرزها “منتجات الألبان واللحوم الحمراء والكبدة والدواجن والأسماك والجوز والفول السوداني والبقوليات والبروكلي والبيض.

4- فيتامين ك

يساعد فيتامين ك على تقوية الذاكرة وبناء أغشية خلايا الدماغ وتقليل فرص الإصابة بالجلطات الدماغية. أما عن مصادره الطبيعية، فهو متوفر في الخضروات الورقية وكبد البقر والأفوكادو وفول الصويا والبيض.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى