أخباررئيسي

كوبري «تحيا مصر»: يعادل إنشاء 1000 عمارة سكنية

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي محور روض الفرج وكوبري «تحيا مصر»، الملجم الأعرض في العالم، بحضور المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع.

*يمتد من الطريق الدائرى غربًا مرورًا بفرع النيل الغربي وأعلى جزيرة الوراق وفرع النيل الشرقي وصولًا إلى منطقة شبرا شرقًا، وهو بطول 17 كيلومترًا، كما يتكون من 12 كوبري علويًا، كوبري تقاطع الطريق الدائري، كوبري خرساني ويشمل 8 مطالع ومنازل لخدمة الحركة المرورية للقادم من اتجاه شبرا والمتجهة إلى الطريق الدائرى والعكس، كوبري النيل الغربي، وهو كوبري خرساني أعلى نهر النيل بطول 370 مترًا وفتحات ملاحية رئيسية بعرض 120 مترًا وفرعية بعرض 70 مترًا، كوبري جزيرة الوراق بطول 1900 متر وعرض 48 مترًا ويمر أعلى جزيرة الوراق.

* الكوبري يربط القطاع المار أعلى جزيرة الوراق بمنطقة شبرا أعلى نهر النيل، والذي تم تركيب آخر قطعة خرسانية منه في 14 إبريل 2019، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكباري منطقة شبرا تهدف لخدمة الحركة المرورية للقادم من كورنيش النيل، منطقة شبرا، مدينة نصر، ومصر الجديدة، شبرا الخيمة، السواح والأميرية.

*جرى تسجيل الكوبري في موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية كأعرض كوبري ملجم بالعالم، حيث يصل عرضه إلى 67.36 متر «اتجاهان»، 6 حارات مرورية وبطول 540 مترًا، وعرض الفتحات الملاحية أسفل الكوبري 300 متر، وهي أكبر فتحة ملاحية على نهر النيل، وتم تجهيز الكوبري بممشى للأفراد على الجانبين.

* من المنتظر أن يكون هذا الكوبري أحد المزارات السياحية، ويشتمل على 6 أبراج خرسانية، يبلغ ارتفاع البرج 92 مترًا، ولتنفيذ الكوبري تم استخدام نحو مليون متر مكعب من الخرسانة و290 ألف طن من الحديد، وهو ما يعادل إنشاء 1000 عمارة سكنية.

*أُنشئ بتحالف مجموعة من الشركات الوطنية تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مع تقديم الدعم الفنى بواسطة الشركات العالمية، وبمشاركة أكثر من 4000 مهندس وعامل مصري، مع الاستعانة ببعض الخبراء الأجانب في بعض الأعمال الفنية المحدودة لنقل الخبرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة