أخر الأخباررئيسي

لقاح كورونا .. لماذا يجب على متعافي كورونا الانتظار 90 يومًا قبل تلقيه؟


لقاح كورونا .. لماذا يجب على متعافي كورونا الانتظار 90 يومًا قبل تلقيه؟

أوضحت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، ضرورة انتظار أولئك الأشخاص الذين كانوا قد أصيبوا بفيروس كورونا وتعافوا منه لمدة 90 يومًا بعد الشفاء من العدوى، قبل تلقي اللقاحات المضادة، فما السبب وراء ذلك؟

متى يمكن للمتعافين من كورونا تلقي اللقاحات المضادة؟

قال الدكتور فايد عطية، أستاذ مساعد الفيروسات والمناعة بكلية طب جامعة “شانتو” الصينية، إنه ينبغي على المتعافين من فيروس كورونا عددم تلقي اللقاحات المضادة إلا بعد انقضاء 90 يومًا من تاريخ التعافي من العدوى.

لماذا يجب على متعافي كورونا عدم تلقي اللقاحات إلا بعد 90 يومًا؟

أوضح خبير الفيروسات، أن بعض الدراسات البحثية قد أثبتت مؤخرًا أن نسبة نشاط الأجسام المضادة للفيروس، والتي تنتج عن الإصابة بالعدوى، تتناقص بشكل واضح خلال فترة الـ 90 يومًا، حيث أن الاستجابة المناعية الناتجة عن العدوى لها مدى محدد، لكن اللقاح يؤدي إلى تكوين استجابة مناعية يمكن قياسها والتنبؤ بمداها.

ونصح أستاذ الفيروسات بضرورة إجراء تحليل الكاشف عن الإصابة بفيروس كورونا “PCR” حال ظهور الأعراض المصاحبة لنزلات البرد، للتأكد من عدم الإصابة بالفيروس التاجي قبل التطعيم باللقاح.

وأشار إلى أن هناك بعض الفئات الممنوعة من تناول لقاح كورونا، نظرًا لأن اللقاحات لم يتم اختبارها سريريًا عليهم أثناء التجارب الأولية، وتشمل تلك الفئات ما يلي:

– الحوامل والمرضعات.

– الأطفال أقل من 16 عامًا.

– حديثو التطعيم.

– مرضى الحساسية.

– الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة البشرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى