أخر الأخباررئيسي

للوقاية من الأمراض المعدية عادات تجنب فعلها في فصل الشتاء


للوقاية من الأمراض المعدية .. برودة الطقس ليست السبب الوحيد وراء ارتفاع فرص الإصابة بالأمراض المعدية في فصل الشتاء، بل هناك عادات خاطئة يرتكبها بعض الأشخاص لها تأثيرات سلبية على الجهاز المناعي، إذ تجعله أقل قدرة على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والجراثيم.

نستعرض قائمة بأبرز العادات الخاطئة التي تسبب الإصابة بالأمراض المعدية في فصل الشتاء، وفقًا لموقع “The active times”.

عادات لا تفعلها في فصل الشتاء للوقاية من الأمراض المعدية

1- عدم غسل اليدين
برودة الماء في فصل الشتاء، تجعل بعض الأشخاص يقللون من عدد مرات غسل أيديهم على مدار اليوم، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض بالمعدية، لأن اليدين يتراكم على سطحها الآلاف من البكتيريا والجراثيم والفيروسات، التي تنتقل داخل الجسم عند تناول الطعام أو ملامسة الوجه.
2- إهمال تناول الخضروات
لا يعير البعض اهتمامًا كبيرًا بتناول الخضروات في فصل الشتاء، رغم فعاليتها الكبيرة في تقوية الجهاز المناعي، بفضل محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.
وفي المقابل، يكثرون من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية للشعور بالدفء، إلا أن الإفراط فيها يقلل من قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والجراثيم، نظرًا لاحتوائها على الدهون المشبعة والسكريات والأملاح.
3- المكوث في المنزل
يعتقد البعض أن عدم الخروج من البيت في فصل الشتاء، قد تكون وسيلة فعالة لتقليل فرص الإصابة بالأمراض المعدية، وهذا غير صحيح، لأن المكوث في المنزل يحرم الجسم من التعرض لأشعة الشمس التي تقضي على الفيروسات والبكتيريا والجراثيم العالقة بسطح الجلد بفعل الحرارة العالية المنبعثة منها، بالإضافة إلى غناها بفيتامين د الذي يلعب دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي.
4- قلة الحركة
يواجه البعض صعوبة كبيرة في ممارسة التمارين الرياضية في فصل الشتاء، بسبب برودة الطقس التي تشعرهم بالكسل والخمول وتزيد من رغبتهم في النوم، إلا أن قلة الحركة تقلل من تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية المكونة للمنظومة المناعية، مثل الطحال، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالأمراض المعدية.
5 – تجاهل ترطيب البشرة
يستهين البعض بجفاف البشرة الذي يصابون به في فصل الشتاء، بسبب التعرض للهواء البارد وقلة شرب الماء، إلا أن التشققات الجلدية المصاحبة لهذه المشكلة قد تستغلها البكتيريا والفيروسات للتسلل داخل الجسم وإصابته بالأمراض المعدية.
6- تناول المشروبات الكحولية
يعتاد بعض الأشخاص على تناول الكحوليات في فصل الشتاء، لأنها تساعد على الشعور بالدفء، إلا أن استهلاكها بانتظام يضعف الجهاز المناعي، فيصبح الجسم فريسة سهلة للفيروسات والبكتيريا والجراثيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى