خدمات صحفية

مسابقة “تمكين الناس 2019” ومنافسة بين 11 صاحب مشروع اجتماعي

تعلن مؤسسة سيمنس شتيفتونج الألمانية عن المشروعات التي وصلت للتصفيات النهائية لجائزة تمكين الناس (empowering people Award (epAward، وذلك بعد اجتياز تلك المشروعات لتقييمات مكثفة. وتمثل جائزة “تمكين الناس” احدى الجوائز التي تُقدمها مؤسسة سيمنس شتيفتونج غير الهادفة للربح، والتي تسعى للترويج للتنمية الاجتماعية المستدامة، وضمان حصول المواطنين على الخدمات الأساسية والتعليم فائق الجودة وفهم الثقافة المحلية. في الوقت نفسه، تسعى الجائزة لإنتقاء رواد العمل الإجتماعي ودعم ما يقدموه من حلول تكنولوجية بسيطة تسعى لتوفير خدمات أساسية في المناطق النامية. وتتضمن الجائزة مكافآت مالية، والتعرض لخبرات عالمية جديدة والاندماج مع بيئة أعمال جديدة تضم الخبراء والشركاء المحتملين والمستثمرين.

وبالفعل قامت سيمنس شتيفتونج باختيار 11 مشروعًا واعدًا من بين طلبات التقدم في المنافسة على الجائزة البالغ عددها 800 طلب من 86 دولة مختلفة. وسيخوض المرشحون النهائيون الآن المنافسة لاقتناص المراكز الثلاثة الأولى والفوز بجائزة WASH الخاصة في حفل توزيع الجوائز الذي سيُقام 11 يوليو 2019 بالقاهرة. هذه هي الجولة الثالثة من هذه المنافسة الدولية التي بدأت في 5 يوليو 2018.

تجدر الإشارة أنّ شركة AT-Association المتخصصة في التطبيقات التكنولوجية في المناطق النائية وشركة Intellecap التي تركز نماذج ريادة الأعمال قامتا بتقييم طلبات الترشح للجائزة، حيث خضع كل مشروع لفحص دقيق اعتماداً على عدة معايير للاختيار من بينها الوظائف الفنية، والقدرة على التكيف في البيئة المحلية، والأثر الاجتماعي، والهيكل التنظيمي لفريق المشروع، والاستدامة المالية والتجارية. وتم حصر أفضل المرشحين بالاستعانة بعمليات البحث الوافية سواء عبر الإنترنت أو دونه، فضلاً عن الاختبارات التطبيقية والتي اشتملت على إجراء المقابلات الشخصية.

ونفخر بتقديم المشروعات المشاركة في الدور النهائي:

AUTARCON: وهو مشروع ألماني لاستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية في تنقية مياه الشرب في 10 دول في جميع أنحاء إفريقيا وآسيا.
BLUETOWN: وهو مشروع دنماركي لإنشاء تقنية الاتصال اللاسلكي عبر نطاق “الميل الأخير” العريض في تنزانيا وغانا والهند.
INNOVISION: وهو مشروع هندي لاستخدام التكنولوجيا الرقمية لخدمة ذوي الإعاقة البصرية في مصر والشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية والهند.
LIVOX: وهو مشروع برازيلي لاستخدام خوارزميات ذكية تُمكن الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في الكلام من التواصل والتعلم.
Mind Rockets: وهو مشروع أردني لدمج المُهمشين من ذوي الإعاقة السمعية في عملية التعلم.
Nilus: وهو مشروع أرجنتيني لاستخدام التكنولوجيا الرقمية بصورة لحظية للحد من هدر الطعام الصالح للأكل.
:NONSPEC وهو مشروع أمريكي لحلول الرعاية الصحية بأسعار معقولة في الهند ورواندا.
SABAQ: وهو مشروع باكستاني لاستخدام التكنولوجيا في توفير إمكانية الوصول لمستوى عالي الجودة من التعليم.
:SESI TECHNOLOGIES وهو مشروع غاني يقدم مقياسًا منخفض التكلفة لرطوبة الحبوب وهو ما يساعد على تجنب الهدر في المحاصيل خلال مرحلة ما بعد الحصاد.
SOLshare: وهو مشروع بنغالي لمواجهة مشكلة نقص الطاقة من خلال نموذج الطاقة؛ النظير بالنظير.
WASHKing: وهو مشروع غاني لتحسين مستوى الحمامات العامة لذوي الدخل المنخفض.

ونحث الجميع على التصويت لاختيار أفضل حل من وجهة نظرهم لحصد جائزة المجتمع “Community Prize”.

وتعليقاً على اختيار المشروعات للتصفيات النهائية، يقول السيد/ رولف هوبر- العضو المنتدب لمؤسسة سيمنس شتيفتونج: “نحن متحمسون للغاية بتلك المجموعة المختارة من رواد الأعمال ومشاريعهم الاجتماعية الموزعة على قارات آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية. وعلى الرغم من أن هذه المشاريع مازالت محلية، إلا أنّ أغلبها يمتلك الإمكانات ليتم تطبيقه على الصعيد العالمي. إننا نلاحظ تحولاً واضحًا نحو استخدام التطبيقات الرقمية بصورة أكبر بدلاً من الأجهزة، وهو ما يمثل مؤشراً للمجالات التي سيتم التركيز عليها مستقبلاً في التعاون التنموي”.

ولأول مرة في تاريخ المسابقة، سيشهد حفل تسليم الجوائز تقديم كل رائد أعمال لمشروعه واستعراضه للفكرة التجارية وراء المشروع ومدى تأثيره أمام لجنة التحكيم العالمية ذات التخصصات المتعددة بالإضافة لجمهور ينتمي للنظام البيئي المصري والدولي. وستحدد لجنة التحكيم أسماء الفائزين في المسابقة، مع الإعلان عن الجائزة الأولى بقيمة 50 ألف يورو، والجائزة الثانية بقيمة 30 ألف يورو، والجائزة الثالثة بقيمة 20 ألف يورو. بالإضافة إلى ذلك، سيُمنح سبعة من المتسابقين 10 آلاف يورو لكل منهم على حدة. كما ستُمنح جائزة WASH الخاصة بقيمة 20 ألف يورو، بدعم من شريك سيمنس شتيفتونج، وهي شركةKnorr-Bremse Global Care. وستُمنح جائزة المجتمع بقيمة 10 آلاف يورو للمشروع الذي سيحصل على أعلى الأصوات عبر الإنترنت.

وبالإضافة للجائزة النقدية، يفوز المتسابقون في الدور النهائي بعضوية حصرية في شبكة empowering people. Network، وهي عبارة عن شبكة عالمية من رواد الأعمال الاجتماعيين والخبراء الفنيين والأوساط المهنية في مجال التنمية. وستصبح المشاريع الاجتماعية الفائزة أيضًا جزءًا من قاعدة بيانات حلول عامة؛ الأمر الذي سيعزز من ظهورها ويفتح أفاقًا جديدة للتعاون والتمويل.

ستتعاون سيمنس شتيفتونج أيضاً مع مؤسسة enpact التي تربطها معها شراكة طويلة الأمد، لتنظيم اجتماع مائدة مستديرة دولي للخبراء، لمناقشة إستراتيجيات التمويل المبتكرة لأصحاب المشاريع الاجتماعية، فضلاً عن ورشة عمل لشبكة empowering people. Networkباعتبارهما فعاليتين جانبيتين تسبقان حفل توزيع الجوائز المُزمع إقامته في القاهرة. وستساعد المشاركات على تعزيز الظهور الإعلامي للمتسابقين في الدور النهائي وتوفير منصة للتفاعل مع أعضاء الشبكة المتحمسين والخبراء البارزين من مجال التعاون الإنمائي.

لمزيد من المعلومات الرجاء الدخول على: www.empowering-people-network.org

شبكة empowering people على Facebook
شبكة empowering people على Twitter
شبكة empowering people على LinkedIn

الهاشتاج الرسمي للجوائز: #epAward2019

الوسوم

مقالات ذات صلة