رئيسيهي

نصائح للوقاية من التصبغات الجلدية في فصل الصيف


نصائح للوقاية من التصبغات الجلدية في فصل الصيف

تعاني بعض السيدات من التصبغات الجلدية في فصل الصيف، نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس، ولاسترداد اللون الطبيعي للبشرة مرة أخرى، يجب الالتزام بعدد من الإجراءات العلاجية والإقلاع عن الممارسات الخاطئة التي تزيد من فرص الإصابة بهذه المشكلة.

تقول الدكتورة الدكتورة سما الماحي، أخصائى الجلدية والتجميل بالليزر، إن التعرض لأشعة الشمس هو السبب الرئيسي وراء إصابة النساء بالتصبغات، موضحةً أن الأشعة فوق البنفسجية تُحْدِث بعض الاضطرابات الهرمونية، تتسبب في تغير لون البشرة وظهور المشكلات الجلدية التالية:

الكلف

– بقع بنية اللون.

– تظهر حول العين والفم.

– تحدث أيضًا أثناء الحمل، نتيجة نقص الفيتامينات بالجسم.

– يمكن علاج الكلف باستخدام كريمات تفتيح البشرة التي يحددها الطبيب، بالإضافة إلى تناول جرعات من المكملات الغذائية.

– قد تحتاح بعض الحالات إلى الخضوع لجلسات التقشير الكيميائي، للتخلص من هذه المشكلة.

النمش

– بقع داكنة اللون.

– غالبًا ما يعاني منها أصحاب البشرة الفاتحة.

– تظهر على الوجه وأسفل العينين والكتفين والظهر.

– في الوقت الذي يرى فيه بعض الأشخاص أن النمش علامة من علامات الجمال، يواظب آخرون على استخدام كريمات تفتيح البشرة ويخضعون لجلسات الليزر، للتخلص منه.

هل يمكن علاج التصبغات بالحلزون؟

على الرغم من فعالية الحلزون وقدرته على زيادة الكولاجين اللازم لتفتيح البشرة، إلا أنه لا يساعد في علاج النمش والكلف، بحسب ماحي.

نصائح للوقاية من التصبغات الجلدية

هناك بعض الإرشادات الواجب اتباعها، للوقاية من التصبغات الجلدية في فصل الصيف، تقدمها الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، وتتضمن:

1- دهن الجسم بالكريمات واقية من الشمس قبل الخروج من المنزل نهارًا، على أن يتم تجديدها كل ساعتين.

2- تجنب وضع مستحضرات التجميل على البشرة قبل الخروج من المنزل نهارًا، لاحتوائها على مواد كيميائية تتفاعل مع أشعة الشمس، مما يؤدي إلى الإصابة بالتصبغات الجلدية.

3- استخدام الكريمات التي تحتوي على فيتامين أ، المفيد في علاج البشرة المتضررة من أشعة الشمس، فضلًا عن دوره الوقائي ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

4- غمس قطنة نظيفة في عصير الليمون ووضعها على المناطق المصابة بالتصبغات، وذلك لاحتوائه على فيتامين سي الذي يساعد على تفتيح البشرة.

5- وضع الحليب مباشرة على البشرة، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم شطفها جيدًا بالماء الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى