أخر الأخباررئيسي

نصائح لمرضى القلب في رمضان .. تعرف عليها


نصائح لمرضى القلب في رمضان .. تعرف عليها

صيام بشروط

يقول الدكتور عبد المنعم مشعل، استشاري القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب، إن حالات الإصابة بالأزمات القلبية يمكن لهم الصيام في رمضان حسب حالة كل شخص والفترة التي مرت على بداية الأزمة القلبية.

يضيف «مشعل» أن بعض الحالات يمكن لها أن تضع لاصقة على الظهر وبها الدواء لمواجهة الأزمة إذا حدثت، ويمكن وضعها في السحور، وهي لا تبطل الصيام.. ويستخدم أصحاب الحالات البسيطة لاصقة 5 مللي، أما الحالات الصعبة يستخدمون لاصقة 10 مللي.

الحالات التي تتعرض للأزمة القلبية كل ساعتين أو 4 ساعات لا يمكن لهم الصيام في شهر رمضان، ولا توجد مشكلة في الصيام لمن تعرضوا للأزمة القلبية مرة واحدة ولا تتكرر معهم.

كذلك مرضى القلب الذين يعانون نهجان شديد لا يمكن لهم الصيام، ويجب عليهم علاج ضعف عضلة القلب أولًا حتى تستقر حالتهم، وعلى أي مريض قلب الإفطار فورًا حال عدم استقرار حالته في أي وقت.

تعليمات مهمة

يؤكد «مشعل» أنه يجب على مرضى الأزمات القلبية اتباع بعض التعليمات الضرورية عند الإفطار، وأهمها عدم تناول كمية كبيرة من الطعام مرة واحدة، ويمكن تقسيم الطعام على مرتين عقب أذان المغرب ومرة أخرى بعد العشاء، لأن الدم يندفع مرة واحدة للجهاز الهضمي عند الطعام ما يسبب مشكلة للقلب.

ينصح «مشعل» مرضى أزمات القلب بعدم تناول مشروب العرق سوس لأنه يرفع ضغط الدم، لافتًا إلى أن الكركديه مفيد للضغط وباقي المشروبات الرمضانية لا توجد بها مشكلة ويمكن تناولها.

يقول الدكتور منصور عارف، أستاذ القلب والأوعية الدموية بجامعة الأزهر، إن السماح لمريض القلب بالصيام يعتمد على حالة عضلة القلب، وهل أجرى المريض جراحة قلب أو تركيب دعامات من قبل أم لا، لافتًا إلى أن معظم أمراض القلب المستقرة لا تتعارض مع الصيام.

يضيف «عارف» أن المرضى الذين أجروا جراحات حديثة أو تركيب دعامات خلال أسبوعين أو شهر قبل رمضان لا يُسمح لهم بالصيام، بالإضافة إلى الحالات التي تعاني ضعفًا شديدًا في عضلة القلب.

فوائد و نصائح لمرضى القلب في رمضان

يشير «عارف» إلى إمكانية استفادة مرضى القلب من الصيام في رمضان من خلال انخفاض نسبة الكولسترول والدهون، لأنه لا يتناول أطعمة كثيرة أو تحتوي على الكولسترول.

ينصح «عارف» مرضى القلب بعدم التعرض للشمس ودرجات الحرارة المرتفعة، وتناول الكثير من السوائل بعد الإفطار وحتى السحور، وعدم الإكثار من تناول الحلويات والسكريات والنشويات لأنها تسبب الجفاف وترفع نسبة الكولسترول في الدم، كما يجب تنظيم تناول الأدوية الخاصة بهم من خلال التنسيق مع الطبيب المعالج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى