رئيسيهي

نظام غذائي للوقاية من سكري الحمل .. تعرفي عليه


نظام غذائي للوقاية من سكري الحمل .. تعرفي عليه

نستعرض مجموعة من الطرق الطبيعية أبرزها نظام غذائي فعال في الوقاية من سكري الحمل، وفقًا لموقع الصحة التابع للمكتبة الأمريكية للطب “Medline plus” وموقع “Health line”.

تشكو بعض السيدات من ارتفاع سكر الدم أثناء الحمل، وهو ما يعرض الحامل والجنين للعديد من المضاعفات الخطيرة، أبرزها الولادة المتعثرة وصعوبة التنفس بعد الولادة.

نظام غذائي للوقاية من سكري الحمل

1-البقوليات

 تأتي البقوليات مثل الفاصوليا والعدس والفول، على رأس الأطعمة التي تحمي من الإصابة بسكري الحمل، وذلك لقدرتها الهائلة على ضبط السكر في الدم، فضلًا عن فوائدها المتعددة للحامل، ومنها الوقاية من الإمساك، لذا ينصح خبراء التغذية بتناول 6 حصص أو أكثر يوميًا من البقوليات.

2- الخضروات

تحتاج الحامل إلى الفيتامينات والمعادن المتوفرة بشكل طبيعي في الخضروات، وتشمل الخضروات الصحية للحامل الخضروات الطازجة والمجمدة دون إضافات غير صحية مثل المواد الحافظة والصلصة، ومن الضروري أن يتضمن النظام الغذائي للحامل الخضروات الداكنة والصفراء، مثل السبانخ والبروكلي والخس والجزر والفلفل، على أن يتم تناول من 3 إلى 5 حصص من الخصروات يوميًا.

3-الفواكه
تناولي من حصتين إلى 4 حصص يوميًا من الفواكه، للحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجين إليها أنتِ وجنينك، يجب أن تكون الفواكه متنوعة مثل الحمضيات والبرتقال والعصائر غير المحلاة، ويجب أن تتوفر في الفواكه عناصر البوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين أ، جميع هذه العناصر تعمل على تنظيم جلوكوز الدم، وتحمي من الإصابة بسكري الحمل.
4-البروتين
يعزز البروتين صحة جنينك حيث يحتوي على الفولات، الذي يحتاجه الجنين لنمو الأنسجة والوقاية من العيوب الخلقية، فضلًا عن فوائده في ضبط مستويات سكر الدم، لذا من الأفضل تناول من حصتين إلى 3 حصص يوميًا من البروتين الحيواني والنباتي، مثل البيض واللحوم أو الدجاج والأسماك.
5-الكربوهيدرات الصحية
يعتمد النظام الغذائي الصحي المتوازن على القليل من الكربوهيدرات، وهي التي تشتهر باسم الكربوهيدرات الصحية، وهي موجودة في الفواكه والخضروات بنسب طبيعية ومعتدلة، وتحافظ الكربوهيدرات الصحية على استقرار نسبة السكر في الدم، وتحمي من ارتفاعه أثناء الحمل.
6-ممارسة الرياضة بانتظام
قد تجد بعض السيدات الحوامل صعوبة في ممارسة الرياضة بانتظام، إلا أن فوائدها رائعة للأم والجنين حيث تحافظ على توازن مستويات السكر في الدم، وينصح خبراء اللياقة البدنية بممارسة التمارين لمدة 30 دقيقة لثلاث مرات في الأسبوع، مع استشارة الطبيب حول حالتك الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى